مدونة تقدم لك كل ماهو مفيد ومتنوع بين الصحة واخر الاخبار المفيدة والخفيفة، يمكنك التعليق وإخبارانا بما تحب واي شئ تريد ان تعرف اكثر عنه، اسألنا عن اي مشكلة في الكومبيوتر او في هاتفك المحمول اسئلنا عن اي معلومات تريدها وسنبحث لك عنها وسنأتي لك بكل المعلومات الجديدة والمفيدة.

أحدث المواضيع

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019

التخلص من الخمول وكثرة النوم وما هو سر النشاط


علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

التخلص من الخمول وكثرة النوم سهل إن كنت على دراية بأي الأسباب هي التي تواجهك، ولكن إن لم تكن على دراية بما هو سبب الخمول وكثرة النوم، إذاً فأنت بحاجة للقيام بعدد من التجارب وما أن ينجح أحدها معك أو مجموعة منها قم بإلاستمرار على ما أثر فيك إيجابياً، وأول جزء في هذه الإختبارات هي الآتي:

النوم الصحي :

  1. إجعل كل ساعات نومك أثناء الليل

    لِأن الليل يؤمن بيئة هادئة ومظلمة تمكنك من النوم والراحة وبالتالي إسترخاء كلاً من جسمك وعقلك بشكلٍ كامل.

  2. لا تنام بعد الأكل مباشرةً

    لأن النوم بعد الاكل مباشرةً يؤدي إلى عدم تنفسك بشكل جيد وقد يؤدي إلى إرتجاع الأكل إلى المرئ نظراً لوضعية النوم كما ويرفع درجة حرارة الجسم ويؤدي إلى التعرق الزائد في بعض الحالات مسبباً إضطراباً شديداً في النوم.

  3. لا تتناول كميات كبيرة من القهوة أثناء النهار

    كمية كبيرة من القهوة لن تساعدك على التخلص من الخمول بشكلٍ كامل أو لفترات طويلة، ولذلك ستبدأ في شرب المزيد منها، ولكن سيرتفع معدل الكافيين في الدم حتى الليل وبالتالي سيؤدي إلى إضطرابات النوم.

    أما وضع القهوة في جدولك اليومي لمكافحة الخمول بكمية تقدر بفنجان (كوب صغير) من القهوة يومياً صباحاً سيساعدك على متابعة يومك بنشاط، فهي عامل محفز للنشاط وليست صانعاً له.

  4. لا تسهر، لا تسهر، لا تسهر

    إلا إذا كان يومك التالي إجازة ويمكنك الإكتفاء من النوم، فالسهر الكثير والنوم القليل يؤديان إلى قلة ساعات النوم للقيام إلى العمل، وبالتالي عد اخذ كفايتك من النوم مؤدياً إلى خمول وشعور لا ينتهي بالنوم طوال اليوم.


التمارين الرياضية:

بالطبع هناك الكثيرون مما يغضبون عندما يسمعون أنه هناك تمارين رياضية يجب القيام بها للتخلص من أي شئ، ولكن التمارين الرياضية هي صاحبة ثاني أسرع مفعول للتخلص من الخمول وفي فترة من اسبوع إلى إثنين ستبدأ بملاحظة أنك أصبحت ذو نوم خفيف وعند الإستيقاظ تقوم نشط ولا تشعر بأنك تريد النوم أكثر، ايضاً الرياضة وخاصة في الصباح تقوم بتنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تزيد من وصول الأكسجين إلى المخ وهو احد اكثر الأمور أهمية للقضاء على الخمول وكثرة النوم.

أما إذا كنت تريد أن تعرف كيفية القيام ببعض التمارين الرياضية بدون الذهاب إلى الجيم، إليك الطريقة:
  1. إضبط منبهك باكراً بنصف ساعة عن موعد إستيقاظك العادي، وبعد الإستيقاظ قم بضبط ساعة الإيقاف (أو الاستوب واتش) في كل خطوة

  2. في أول دقيقة قم بأكل ٧ تمرات على سبيل المثال لا الحصر مع شرب كوب كبير من الماء، وَذَكَرت التمر كمثال لإن له فؤاد عديدة وبه قيم غذائية كاملة خاصة عدد ٧ منها، إن لم يكن لديك تمر قم بإستبداله بِملعقة كبيرة من عسل النحل.

  3. قم بتمارين التحمية الخفيفة لمدة ٢ - ٣ دقائق، وتمارين التحمية هي تمارين خفيفة تماماً ولا تتطلب عنف أو قوة:

    1. إبدأ بتحريك يديك إلى الأعلى والأسفل بحركة متوسطة السرعة لمدة ٣٠ ثانية وأن تكون حركة اليدين جانبية

    2. قم بتحريكهم بشكلٍ دائري لمدة ٣٠ ثانية، بشرط أن يكون ذراعك مفرودة تماماً وأن يكون كتفك هو محور دورانهم.

    3. قم بتحريك نصفك الأعلى يميناً ويساراً بحيث أن ترسم برأسك قوساً لمدة ٣٠ ثانية.

    4. قم بتحريك نصفك الأعلى بحركة دائرية يميناً ويساراً أيضاً لمدة ٣٠ ثانية.

    5. قم برفع ركبتك قدر الإمكان بينما أنت واقفٌ على الأخرى وكرر العملية بشكلٍ متوسط السرعة لمدة ٣٠ ثانية

  4. بعد الإنتهاء من هذه التمارين السهلة والبسيطة، قم بعمل تمارين الضغط ذات الثلاث مستويات ويجب الحافظ على الجسم مشدود وبخط مستقيم، قم بكل نوع من أنواع الضغط بسرعة متوسطة إلى بطيئة لمدة ٣٠ ثانية لمدة ٣ مرات، من ١١ - ١٥ ضغطة في كل نوع، وأن لا تزيد فترة التمرين الصباحي اليومي عن ١٥ دقيقة كاملة ويجب الإنتظام عليها يومياً في المنزل، إليكم تمارين الضغط وغيرها للقيام بها يومياً:

    1. الضغط المائل من الأمام، بحيث تكون يدُك في مستوى أعلى من قدمك، ويعد أحد أسهل أنواع الضغط. ثم إسترح لمدة ١٥ ثانية

    2. الضغط المستوي بحيث تكون يدُك في مستوى قدمك ويعد نوعاً يحتاج إلى قوة متوسطة. ثم إسترح لمدة ١٥ ثانية

    3. ثم بعد ذلك قم بالضغط المائل من الخلف، بحيث تكون يدك في مستوى منخفض عن قدمك وهو أصعب بالتأكيد ولكنه يحتاج إلى قوة كبيرة.

    4. قم بالجري في المكان، وهو تمرين بسيط، من ١٥ ثانية إلى ٣٠ ثانية وأكثر منه إن إستطعت ولا تزيد عن دقيقة بحد أقصى دقيقتين، ثم إسترح لمدة ١٥ ثانية

    5. قم بنط الحبل إن أمكن لمدة لا تتجاوز دقيقتين.


الطعام أو الاكل

الطعام هو المصدر الأساسي للطاقة في جسم الإنسان، ولكن هو سلاح ذو حدين، كما روى الترمذي في سننه من حديث المقدام بن معدي كرب - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا إن دل فإنه يدل على أهمية الطعام في حياة الإنسان، وأنه لا يجب أن يكثر منه ولا أن يقلل منه، ولا يأكل من صنف على حساب صنف وأن يعدل في كميات الاكل وبين اصنافه وأن يستبعد ما هو مسبب للخمول ويزيد من الاكلات المسببة للنشاط.

ماهو الطعام (أو الأكل) المنشط ؟

  1. عسل النحل

    ولكن لا تزيد منه، ملعقة كبيرة في صباح كل يوم كافية.

  2. التمر

    ٧ تمرات صباحاً تزيد من نشاطك وتركيزك.

  3. البطاطا الحلوة المسلوقة

    تناول حبة واحدة متوسطة الحجم صباحاً يزيد من كمية الكاربوهيدرات سريعة الحرق والتي تزيد من نشاطك في الصباح.

  4. الموز

    حبة موز واحدة تكفي في اليوم وأفضل وقت لتناولها بين الإفطار والغداء

  5. المكسرات

    وأن يكون بمقدار الفراغ في قبضة يدك، بحيث تستطيع يدك أن تُكَوِنْ قبضة مغلقة والمكسرات في داخلها ولا تُزِيدْ منها في اليوم.

  6. الشوفان

    هو مليئ بعدد من العناصر الغذائية ويمكنه إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة في الصباح، وأيضاً حاول أن لا تُزيد منه.


ما سبب تعب الجسم والخمول

الخمول وكثرة النوم مرتبطان بعدد من الاسباب والتي في الغالب لا تكن مؤشر صحي أو ان الجسم في حالة طبيعية.

  1. يجب وضع الإجهاد الزائد في الإعتبار وإذا زدت من الإجهاد فتوقع زيادة في النوم والخمول نظراً إلى المجهود الذي قمت به في المقابل وهذا ليس قاعدة لكل الناس.

  2. السهر الكثير والضغط علي العقل والجسم لإنجاز مزيد من الأعمال مع تقليص عدد ساعات النوم، يدفع جسدك لمزيد من الخمول والنوم وبالطبع قلة ساعات النوم ليست قاعدة لكل الأشخاص.

  3. يجب ان تضع في إعتبارك الملل والروتين، حيث أنهما وجهان لعملة واحدة وأحد مؤثرات الخمول والكسل.

  4. نوعية الطعام حيث أنه الأكثر تأثيراً في هذه العملية، ويؤثر على من يتمتعون بفرط النشاط.

  5. فقر الدم وإفتقار الجسد إلى الفيتامينات أيضاً هو من احد أكثر العوامل المؤدية إلى الخمول وكثرة النوم، ويجب علاجه بتعويضه بالفيتامينات.

  6. الوزن الزائد هو ايضاً واحد من اكثر المؤثرات في معدل نشاطك اليومي، وهناك عدد لا يحصى من الآثار المصاحبة لأصحاب الوزن الزائد ومنها الخمول وكثرة النوم.

  7. الإكتئاب أو الإضطرابات النفسية من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الخمول بشكلٍ عام والكسل وعدم التحرك كثيراً أو الخروج من المنزل وغيرها من الأنشطة.

  8. وأخيراً يجب أن تكون على دراية بأداء اجهزتك الحيوية بشكل دوري، وأن تضع في حسبانك على سبيل المثال لا الحصر أو التأكيد، أن معظم مشاكل الغدة الدرقية قد تؤدي إلى الخمول والكسل، أيضاً أمراض الكبد بمختلف أنواعها قد تكون سبب رئيسي في الكسل، ولكن يجب عليك القيام بزيارة الطبيب فوراً بالتحاليل إذا زاد الخمول عن حجمه بشكلٍ ملحوظ.


علاجات أو أدوية لتنشيط الجسم

البحث عن ادوية لعلاج الخمول ليس سبيل مُحَبَذْ لكي تسلكه، فالعلاجات الطبيعية والمداومة على الأنشطة المذكورة بالأعلى هي أفضل سبيل للتخلص من الخمول.

أيضاً يجب معرفة أن الخمول عرض وليس مرض، ويجب علاج المرض للتخلص من العرض، ولهذا لا يوجد أدوية لعلاج خمول الجسم بشكلٍ عام.



وإن كنت ترى أنه ولا بد من تناول ادوية للتخلص من الخمول، يجب عليك إستشارة طبيب متخصص أولاً قبل الإقبال علي تناول أي أدوية.


ايات لعلاج الخمول والكسل

بالطبع يجب أن لا ننسى أو نتناسى الإستعانة بحول وقوة الله على ما لا حول لنا ولا قوة في مواجهته أو مقاومته، لا تنسى أن تجعل لسانك رطب بذكر الله وان تداوم على"لا حول ولا قوة إلا بالله" وفي نيتك أنك تستعين بقوة الله وعونه في التخلص من الخمول والكسل.

يجب المداومة على ترديد الأذكار في صباح كل يوم والتي من ضمنها التعوذ من الكسل والخمول "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ من الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ،  وَأَعُوذُ بِكَ من الْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ،  وَأَعُوذُ بِكَ من غَلَبَةِ الدين وقهر الرِّجَالِ"، وحاول أن تداوم وتكثر قدر الإمكان من ترديد هذا الدعاء طوال اليوم.


أيضاً داوم على الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، لأنه يوسوس للإنسان بكل ما يسبب له الحزن والهم ويجعله كسول عن القيام بأعماله اليومية وخاصة الصلاة والعبادة، ولهذا يجب أن تجعل الاتعاذة بالله من الشيطان الرجيم واحدة من أذكارك الأساسية التي لا يجب أن تغفل عنها وأن تكررها وتداوم على ترديدها.


فيتامين لعلاج الخمول

هناك العديد من الفيتامينات التي من دورها مساعدة الجسم على التخلص من الخمول والكسل

  1. فيتامين د

    يمكنك تناوله كمكمل غذائي من الصيدلية، ولكن يفضل أن تحصل عليه من الطبيعة ويمكنك إجاده في البيض، زيت كبد السمك والمحار، وبالطبع لا تنسى التعرض للشمس قدر الإمكان لأن اشعة الشمس تساعد الجسم على تصنيع فيتامين د

  2. فيتامين ب١٢

    وهو مركب فيتامينات عديدة، ابتدائاً من ب١ وحتى ب١٢ ولا يوجد ب١٢ على حالته هذه طبيعياً، ويفضل قبل أخذه أن تستشير طبيبك أولاً، كما وأن فيتامين ب١٢ ممتاز ومن اكثر الفيتامينات علاجاً للكسل وأكثرها فاعلية.

  3. فيتامين سي

    وهو ليس فقط لتقوية المناعة ومحاربة الإنفلوانزا، ولكنه أيضاً يساعد الجسم على التخلص من الكسل والخمول، ويمكنك إجاده في الطبيعة بسهولة في البرتقال والجوافا، ويمكن الحصول عليه من الصيدلية أيضاً ولكن أن تحصل عليه من الطبيعة مضمون وأفضل بكل تأكيد.

  4. الحديد

    أحد أهم العناصر للجسم بشكلٍ عام، وهو مساعد قوي للجسم على مقاومة الخمول والكسل، ولكن أيضاً يجب قبل تناول اي مكمل خاص بتزويد الجسم بالحديد من التأكد من الطبيب أولاً، أما بالنسبة للطبيعة فيمكن الحصول على الحديد من السبانخ، اللحوم الحمراء والشمندر.

  5. الماغنسيوم

    من العناصر الرئيسية اللازمة للجسم للقيام بمهامه اليومية، وايضاً يساعد الجسم على التخلص من الخمول والكسل، ويمكنك الحصول عليه من المكملات الغذائية ولكن من الطبيعة يكون مضمون أكثر، ويمكنك الحصول عليه من أغذية مثل: الموز، السبانخ، الشوفان، المكسرات والذرة الصفراء.


ما هو سر النشاط ؟

سر النشاط الدائم هو التغذية السليمة ومقولة العقل السليم والجسم السليم هي ليست من وحي الخيال، ولكنها تعني أن التغذية والرياضة هما وجهان لعمله واحدة ولا يفيدوا الجسم فقط وإنما يفيدوا العقل أيضاً ويساعدون في زيادة النشاط الذهني.

ايضاً هناك بعض العادات الرئيسية التي يجب القيام بها بجانب التغذية السليمة والقيام بالتمارين وهي:

  1. شرب كمية وفيرة من الماء يومياً: ٥ لتر في المتوسط

  2. تجنب الجلوس لفترة طويلة: قم بالتحرك بعد نصف ساعة متواصلة من الجلوس

  3. لا تزيد من تناول الكافيين: فنجان أو كوب صغير من القهوة يومياً جيد ولا تحاول أن تتناول المزيد

  4. يجب أن تحصل على قسط كافي من الراحة

  5. تناول الخضروات والفاكهة بكميات متوسطة

  6. تجنب العادات السيئة مثل التدخين وأكل الطعام الجهاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق